فكري قاسم
ليش نسينا 26 سبتمبر..وليش رجعنا نتذكره بكل هذا الإجلال؟
الساعة 08:09 مساءاً
فكري قاسم

في مرحلة من العمر واحنا طلبة في الابتدائية بالثمانينيات كنا نسميها ثورة (26 ستمبر)
ما كناش ننطق اسمها صح، ولكنها كانت على أرض الواقع صحيحة ومتعافية.
وكنا طلبة طول السنة واحنا في نشاط داخل مدارسنا نغني الأناشيد السبتمبرية في الطابور، وفي حصص الموسيقى، وفي الرحلات المدرسية، وفي فعاليات مفوضية ألكشافة والمرشدات، وما كانت تجي الاحتفالات الرسمية بذكرى 26 سبتمبر إلا وقد احنا عارفين أيش اللي حصل للأجداد من قبل، وخلّى الأحفاد يخرجوا إلى الشوارع وإلى ميادين العروض محتفلين بالثورة العظيمة التي أخرجت اليمن واليمنيين من الحكم الكهنوتي السلالي البغيض إلى رحاب الجمهورية الفتية. 
وكان يتدفق إلى رؤوسنا في الموسم الواحد سيل جارف من الأناشيد والأغاني الوطنية بما يكفي لأنْ نفهم الفرق بين النور والظلام والعلم والجهل والحرية والاستبداد، ولا تمر مناسبة إيقاد الشعلة بالنسبة لنا نحن الجيل الجديد إلا وقد فهمنا أن الثورة والجمهورية من أهم المنجزات، وأهم المكاسب الوطنية. 
تحققت الوحدة اليمنية سنة 1990، وخرجت كل الأحزاب السياسية من العتمة ومن دهاليز العمل السري إلى العلن، وأصبح هناك ثورة جديدة تجاوزت ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر المجيدتين، وفي زحام الاحتفال بذكرى الوحدة في كل عام تقلصت مظاهر الاحتفاء والاهتمام السنوي بالثورة السبتمبرية الأم، وأصبحت أعياد وأناشيد ومهرجانات ذكرى 22 مايو المجيد هي الطاغية والحاضرة في الوجدان وفي الذاكرة. 
شيء آخر لئيم حدث من جانب كل الأحزاب السياسية التي أصبح لها فيما بعد أيامها الوطنية الخاصة، ورموزها ورجالها وأبطالها الشخصيين، وماعد حد فيهم عمل لسبتمبر خاطر في سياستهم الاستقطابية لعقول الناس، وصار كل متحزب فيهم يغنّي على ليلاه.
المؤتمري يغني وينشد ويحشد الطاقات للرئيس ولحزب الرئيس باعتبارهما الوطن والثورة والجمهورية والوحدة، والناصري ينشد ويغني لناصر ولرموزه باعتبارهم الثورة والجمهورية والوحدة، والاشتراكي ينشد للحزب ولرموزه، والبعثي مثلهم، وسبتمبر وتضحياتها وأبطالها في أنشطتهم مجرد لافتة قماشية معلقة عرض الجدار..!
وأما الأحزاب والتيارات الإسلامية اليمنية على الرغم من أن الغناء عندها حرام، ولكنها تنشد وتغنّي وتحشد الطاقات لرموز في أرشيف السيرة النبوية، ونشاطها كله مش للوطن، وإنما في سبيل راية الولاء للإسلام.
واحد ينشد للبوسنة والهرسك، وواحد ينشد لخيبر، وواحد ينشد لفلسطين، وواحد ينشد لخالد بن الوليد، وواحد ينشد لعلي بن أبي طالب، وواحد ينشد لعمر، وواحد ينشد لأبو بكر،
وتدفقت أناشيدهم إلى كل بيت، وأصبح إنقاذ الإسلام من الأعداء ومن الأخطار المحيقة به هو شغل اليمنيين الشاغل، ونسينا علي عبدالمغني والهندوانة والعلفي واللقية ولبوزة ودعرة، وأصبح أسد السنّة والحسين بن علي وصقر قريش هم رموز الوطن وأبطال الأمة. 
هذا التجريف للذهنية وللذاكرة اليمنية أفقد الناس ولاءهم الوطني، وجعلهم مجرد رؤوس للتعبئة المنفلتة التي ورثت لنا كل هذه العاهات، وبمرور الوقت وبفعل عوامل التحريف أصبحت 26 سبتمبر عند غالبية الجيل الجديد من اليمنيين مجرد أسماء متداولة لصحيفة ورقية ناطقة باسم الجيش، ولشارع عام بلا إشارة مرور، ولقسم شرطة في داخله سجن بلا فراش، وبلا طيقان يدخل منها الضوء، ومدرسة بلا نشاط، وثورة بلا أناشيد وطنية جديدة.
وأما ليش رجعنا نتذكر 26 سبتمبر الخالد والعظيم بكل هذا الشغف وهذا الحنين وهذا التعظيم وهذا الإجلال للثورة الأم، فالأمر بسيط: كنا نظن أن الكهنوت قد مات، وأن 59 سنة من الثورة والجمهورية كافية لأن يدفن اليمنيون أسوأ حقب التاريخ في ذاكرتهم الوطنية، ولكن الكهنوت عاد ثانية إلى الواجهة بوجه جديد في غفلة من الزمن، وبما يكفي لأن يستيقظ اليمنيون من سباتهم، ولأن يعودوا إلى أرشيف الأناشيد والأغاني الوطنية السبتمبرية بكل شغف وحنين لأهم ثورة على الإطلاق، غيرت من حياة اليمنيين وأخذتهم إلى الضوء بعد عصور طويلة من العيش في العتمة خارج العصر، وخارج الزمن.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص