سام الغباري
اذهبوا إلى "نوح"
الساعة 10:43 مساءاً
سام الغباري

من مِنا لم يتعرض للانشطار الى نصفين او ثلاثة ، الدولة انشطرت ، والبرلمان انقسم ، والحكومة صارت اثنتين ، والمجلس الانتقالي في عدن يقابله المجلس السياسي في صنعاء ، الجيش تمزق الى اعشار ، وصار الحزام الأمني هواية السلفيين الذين يسمعون ويطعيون ، والبلد صار هاويًا للاقاليم التي يزعم المتطرفون انها حدود جغرافية تنأى بأهلها عن أهلنا ، حتى العائلة تشظت ، أبي محايد ، وأخي مع عفاش ، وأنا مع هادي ، وابن عمي مع الحوثيين عاملًا  وعميل . 

- لا أحد يستطيع القول دون ذلك ، ولا احد يستطيع غسل يديه من الخطيئة الحوثية حتى بإبتسامة رضا أطلقها في جوفه على حطام منزل الشيخ الأحمر ، أو في دماج أو حتى أولئك البرلمانيين الذين إختانوا انفسهم في الحروب الست طمعًا في لعبة الثروة والسلطة . الخونة في كل سطح ، خيانة القيم الجمهورية كرد فعل غاضب من منصب أو حظوة ، كل ذلك اورث الفراغ الذي حاول الحوثيون اغتصابه بعنف ، وعلى حطام السفينة انقسم المستهدفون إلى فرق ومناحل شتى .
..
قال لي السفير العزيز الدكتور ياسين سعيد نعمان أنه كتب مقاله الأخير ورأسه يفكر فيّ ، وقال أيضًا أنه لم يظلم المؤتمر الشعبي العام في شيء ، لكنه - على الأقل - حرّك المياه الراكدة ، وتلك ايجابية مهمة تستدعي النقاش ولا توغل في إثم الخطايا السابقة ، فجميعنا شاركنا في صلب اليمن ، ثم جئنا اليوم لننحو باللائمة على "الحلقة الاضعف" ، كتلك القصص الخرقاء التي يقولها "بعض" الناشطين في معرض نقدهم لكتاباتي على أني من بقايا النظام السابق . يقولون ذلك ولا يستحون ! .

لقد تمرغنا في الوحل ، كلٌ بمدى قدرته ، كنت أتلذذ في الاصلاحيين نكاية في ربيع ٢٠١١م ، حتى "علي عبدالله صالح" ذلك الرجل الذي احببته ببراءة هالني ما فعل ، رأيته حوثيًا ، شاهدت انيابه ومخالبه في آخر لقاء جمعني به ، لم يعد ذلك الرجل الذي استهوتني صنائعه ، و أولئك الكبار الذين توسلوا "عبدالملك الحوثي" هربوا بخطيئتهم الى الرياض للتكفير عن سيئاتهم ، وفي طريق الاقلاع عن الذنب ، تابوا عن كل شيء إلا المال ، بريقه الشيطاني يخطف أبصار بصيرتهم ويدفعهم إلى هاوية المصالح والمنافع وتوريث العيال كلٌ بحسب وزارته وشؤونه .. ومرة أخرى تخلينا عن القيم التي صنعت جمهوريتنا العظيمة .

- ان استعادة التعددية السياسية اساس وثيق لتخطي المعضلة الحربية والحزبية الطاحنة ، تلك القيمة الذهبية التي دار عليها محمد عبدالملك المتوكل وحسن زيد ويحيى الشامي وزيد الذاري وغيرهم من اعداء النظام الجمهوري للإطاحة بالهوية اليمنية ، وفي لحظة ما كان "ياسين سعيد نعمان" يكتب عن "العبور" غاضبًا من سيطرة "آزال" على العاصمة ورئاسة الاحزاب الكبرى ، ولأجل ذلك كان الكثير من منظري المحيط الجغرافي الجنوبي والشرقي في اليمن يعتقدون أن "الحوثي" هو الحوت الذي سيبتلع رجالات آزال ، ويتركهم لشؤونهم وطموحهم ! .
 
- تلك معضلة جغرافية ونفسية يتعصب لها طوق العاصمة صنعاء "قبائل وساسة وعسكريون" ، لقد خلقوا هكذا ، مثلما ترى الضالع وأبين أن لها حق في عدن ، حق الغلبة ، وحق الرغبة في امتلاك الثروة التي سيطر عليها أهل "سنحان" طويلًا  .. في هذه المعركة يبرز "علي محسن" كإستثناء جمهوري من سنحان ، و "بن دغر" كوريث عاقل لجغرافيا حضرموت وبإعتباره الرجل الجنوبي الوحيد الذي يفقه معنى الإمامة التاريخية وخطرها في الشمال اليمني وتبعاتها على الجنوب الذي لن يستطيع العودة إلى ما قبل العام ٩٠م ، ومن أمامهما يقف "هادي" الرجل الذي هزم ياسين سعيد نعمان وحزبه في حرب صيف العام ١٩٩٤م .
..
لقد اخطئنا بإقصاء وتدمير الحزب الاشتراكي على قرار الانفصال ، وتوحشنا بتمزيق الناصريين عقب انقلاب ٧٩م ، وتمادينا ونحن نبتعد عن هوية التعددية السياسية في ربيع ٢٠١١م ، انتجت الفوضى هذه الصبغة المتوحشة ، سمحنا للهاشمية بأبعادها وتخصصاتها في اثارة الفتنة ظنًا منها أن السلطة لن تعود إلا بزوال جبال الجليد ، بعث الهاشميون غازات الفتنة ، فثُقِب الاوزون وجاء الاحتباس الحراري ومن بعده ذابت جبال الجليد وانطلق الطوفان يُحطِم بيوتهم وبيوتنا ويغشى عيالهم وعيالنا ، ولم تزل السفينة هناك ، ولم يعبر أحد المحيط ، ما زالت العاصفة ، و "نوح" على متنها يصرخ في ابنه "تعال معي" ، إلا أنه ذهب الى الجبل كأولئك الذين توهموا أن جبال تعز ويافع وشعاب أبين والضالع ستعصمهم من أمر الله ، ولا عاصم .
..
يجب أن ننتشل الاشتراكيين من وحل الحراك ، وننزه الاصلاحيين من جماعة الاخوان القبليين ، وننقذ المؤتمر من مستنقع الحوثيين ، ونستعيد الناصريين من الوهم ، ونسترد جمهوريتنا واقتصادنا الذي يتهاوى ، وضميرنا الذي جفل ، واحلامنا التي وئدت، وتعدديتنا السياسية واحزابنا ، ووحدتنا وبطولتنا ، وقوميتنا اليمنية ، يجب أن نفكر جيدًا بحكمة "ذي القرنين" ، وأن البحر الذي يتهادى بزرقته الفاتنة بحرٌ ميت ، ليس فيه سوى الوحل ، والموت والغرق .
..
اذهبوا إلى "نوح" .. 

.. وإلى لقاء يتجدد .

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص